ما هو BBM؟

ما هو ؟ BBM

ببلاك بيري مسنجر (BBM) هو برنامج تراسل فوري عن طريق الإنترنت موجود في أجهزة البلاك بيري والذي يسمح بالتراسل بين مستخدمي أجهزة البلاك بيري [والآن أصبح متاحا لكل من أجهزة أندرويد و ايفون]. تم تطويرة من قبل شركة ريسيرش إن موشن (RIM) -سابقا- [بلاك بيري -حاليا]، المصنعة لأجهزة البلاك بيري. الرسائل المرسلة من خلال بلك بيري مسنجر يتم نقلها عبر الإنترنت من خلال رقم التعريف الشخصي (PIN)، لذلك كانت تقتصر المراسلة بين أجهزة البلاك بيري حتى تم الإعلان عن اتاحته لنظامي تشغيل اندرويد و iOS.

 بماذا يتميز BBM عن باقي برامج الشات؟

ربما يقول البعض بأن هناك العديد من البرامج التي تستخدم في المحادثات الفورية والتي يمكنها نقل النصوص والصوت والصورة أيضا ومن أشهر أمثلتها Viber و Whatsapp و Tango والعديد والعديد من البرامج ، إذن ما الذي قد يجعل بلاك بيري مسنجر BBM متميزا إلى هذا الحد الذي قد يدفع البعض لشراء جهاز بلاك بيري فقط من أجل هذا البرنامج وخصوصا في مجال الأعمال و السياسيين؟

الإجابة باختصار تتلخص في كلمة واحدة هي “السرية” ، فأهم ما يميز برنامج بلاك بيري مسنجر هو مستوى التشفير العالي جدا للرسائل الخاصة به ، حيث أن شركة بلاك بيري (RIM سابقا) لديها سيرفرات خاصة بها لا تملك أي حكومة في العالم سيطرة عليها ولا إمكانية الوصول إليها كباقي البرامج التي انتشر مؤخرا أنها أصبحت أدوات لتجسس الحكومات على مستخدميها مثل Viber و Whatsapp حتى أن بعض الحكومات التي لا تستطيع التوصل إلى اتفاق مع الشركات الخاصة تقوم بحجم هذه البرامج عندها بدعوى الحفاظ على الأمن القومي. 

ولقد واجه البلاك بيري في بدايته رفضا غير مبرر من بعض الحكومات الخليجية ، ويعتقد أن هذا الرفض ناتج عن عدم إمكانية التنصت على المراسلات التي تجري عن طريقه ، وعليه فإن أهم ميزة في هذا البرنامج هي الأمان التام عند تناقل الرسائل والأشياء الخاصة من خلاله ، ومؤخرا في وقت سابق قامت شركة بلاك بيري بالإعلان عن اتاحة برنامجها الخاص على نظامي اندرويد و iOS وذلك ما بدأ يتحقق بالفعل منذ أمس ، حيث بدأ مستخدمي النظامين في تلقي البرنامج على أجهزتهم في مناطق متفرقة من العالم وجاري تعميم البرنامج على جميع الأجهزة شيئا فشيئا.

الان الى تحميل برنامج BBM

حمل برنامج BBM  على نظام الاندرويد 

حمل برنامج BBM على نظام IOS