نظام تشغيل عالي الحماية من شركة كاسبرسكي

أعلنت شركة كاسبرسكاي، المتخصصة في الحلول الأمنية، أنها تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد بالكامل، يركّز بشكل أساسي على موضوع الحماية من الهجمات الإلكترونية بمختلف أنواعها، ويكفل حماية أنظمة التحكم الصناعي المعتمدة في مختلف الصناعات والبنى التحتية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، يوجين كاسبرسكي، أن الشركات النموذجية تولي سلامة وسرية البيانات الخاصة بها اهتماما بالغا، بينما يبدو أن الشركات الصناعية كمحطات الطاقة النووية ومرافق النقل وغيرها تركز على أمور أخرى مختلفة، حيث إن أولويتها القصوى تتمثل في الحفاظ على استمرارية العمل.

وأضاف كاسبرسكاي، أنه من المفترض إعادة بناء جميع البرمجيات المستخدمة في كافة المجالات، من أجل تحري واكتشاف الأجيال الجديدة من البرمجيات الخبيثة لتوفير الحماية منها بكافة الوسائل الممكنة، حتى ولو اقتضى الأمر مضاعفة الجهود وزيادة في التكاليف، ولكن مع ذلك لا يمكن ضمان استقرار عمل الأنظمة المختلفة بشكل كامل.

ويُعتبر الهدف الأساسي لشركة كاسبرسكي هو بناء نظام تشغيل آمن، ويمكنه تشغيل البرمجيات المختلفة التي تهم المستخدمين، والذي يمكن بناؤه ضمن بنية تحكم موجودة مسبقا في الأنظمة السليمة المستخدمة، بما يضمن الحفاظ على البيانات في عمل تلك الأنظمة.

وسيركز نظام التشغيل الجديد الذي تقوم بتطويره كاسبرسكاي على فئة معينة، ولن يكون بالإمكان تشغيل أي برمجيات طرف ثالث من خلاله، حيث إنه لن يعتمد في بنائه على أية تعليمات برمجية موجودة مسبقا، وإنما سيتم إنشاؤه بالكامل من الصفر.

ولم تدل الشركة بتفاصيل أكثر حول الميزات التي سيقدمها نظام التشغيل الجديد، ويبدو أنها ستعتمد على الغموض من أجل الحفاظ على سرية خططها المستقبلية.

ويأتي نظام كاسبرسكاي الجديد كنوع من الحماية المضاعفة، بعد أن ظهرت في الفترة الأخيرة مجموعة جديدة من البرمجيات الخبيثة الشديدة الخطورة أقلقت الكثيرين، لا سيما الدودة البرمجية التي تدعى Stuxnet، والتي تم اكتشافها في وقت سابق من عام 2010.

وتلاحقت بعدها برمجيات خبيثة كثيرة، مثل Duqu وFlame وWiper، وغيرها من الفيروسات التي يبدو أن معظمها كان يستهدف المؤسسات الكبيرة والمنشآت الصناعية والعلمية بشكل خاص.

2 comments

  1. مواضيع جميلة ما شاء الله
    لكن ينقص ذكر المصدر في نهاية المقالة ارجوك اخي علي ان تضيف مصدر في نهاية المقالة لزيادة الموثوقية بالمقالة مثل ما تعمل wikipedia

    1. أخي الغالي أغلب أخبار التكنولوجيا يكون مصدرها واحد و هي الجهة صاحبة التصريح مثل هذا الخبر مصدره شركة كاسبرسكاي فتجد نفس الخبر في وكالات الانباء و الجهات المختصة في اخبار التكنولوجيا ومجرت التاكيد عليك الدخول الى موقع الشركة و تتبع هكذا أخبار ……أما التقارير العلمية فلا بد من مصدر للخبر يذكر في نهاية المدونة….تحياتي لك أخي الغالي

Comments are closed.