وداعا لتقنية الفلاش

حين ظهرت تقنية الفلاش لاول مرة احدثت انقلابا تكنولوجيا في عالم العروض النصية المتحركة والانسيابية وكذلك في مظهر التسجيلات المصورة الفيديو والمشاهد المركبة المتعددة الطبقات وغيرها العديد من الجوانب التي اصبحت بفضل تقنية الفلاش جذابة وقابلة للاستخدام في شتى الوسائط والجوانب لاسيما الاعلانات التجارية.

ورغم هذا النجاح الباهر الذي احرزته هذه التقنية في عالم الانترنت ورغم قدرة الملف بصيغة فلاش ان يبدأ عرض محتوياته في الوقت الذي تتدفق فيه بقية محتويات الملف اثناء عرضه، إلا ان شركة “ابل” رفضت استخدام هذه التقنية واستثمارها في نظام iOS الخاص بالأجهزة الذكية مثل الايفون والايباد والايبود تاتش و Apple TV.

وبررت “ابل” رفضها استخدام تقنية الفلاش بأنها تقنية مغلقة المصدر، أي ان شركة “ابل” تخشى ان تفقد السيطرة على محتويات الفلاش التي تعرض على اجهزتها وعندها قد تكون هذه الاجهزة عرضة للإصابة بالفيروسات على اختلافها عبر ملفات فلاش دون ان يكون لشركة “ابل” القدرة على التصدي لها.

في هذه الاثناء، دأبت “ابل” منذ زمن طويل على الدفع بلغة HTML5 للاستخدام في نظامها، معتمدة كذلك على مجلدات Css3 وبرمجيات بلغة جافا سكريبت لتصميم نصوص متحركة تؤدي دور الفلاش.

وحاولت شركة “ادوبي” وهي صاحبة تقنية فلاش، ان تتخطى العقبات  التي تحول دون دمج الفلاش ضمن نظام iOS فسمحت بإعداد الملفات بواسطة تقنية الفلاش ثم رفعها الى اجهزة “ابل” من خلال ما يعرف بـ Adobe Air، ولكن المشكلة التي ظهرت في هذه الطريقة ان الملف في نهاية الامر يصبح ثقيلا جدا من حيث الحجم وهذا يشكل ضغطا إضافيا على المعالج مقارنة مع التطبيقات الاخرى العادية.

وماذا بخصوص لغة HTML5 ؟ هذه الطريقة متاحة ويمكن استخدامها في اعداد الملفات والتطبيقات لأجهزة “ابل” ولكن عيبها الاساسي انها تتطلب كتابة كود طويل ومتشعب ومعقد لكل عملية بسيطة، وهي تتطلب كذلك الماما بثلاث لغات برمجة هي: جافا سكريبت وCSS+ وHTML+ وهي عبارة عن لغات تستخدم في ثلاثة مجالات مختلفة. ومن الصعب ان تجد شخصا يتقن اللغات الثلاث بنفس المستوى.

في هذه الحالة لم تيأس شركة “ادوبي” ولم تتراجع عن نواياها بتقديم تقنية جذابة عملية وسهلة لأجهزة “ابل”، ولم تفتح كود تقنية الفلاش، وانما لجأت الى وضع برنامج جديد بالكامل خاص بنظام iOS من مواصفاته سهولة الفلاش وتوافقه مع متطلبات “ابل”.

اطلق على البرنامج الجديد الذي صممته “ادوبي” اسم Adobe Edge. وتستخدم تقنية Edge ادوات معروفة وسهلة الاستخدام وهي ذات الادوات المستخدمة في HTML5 وJQuery وبهذا تكتمل البشرى التي جاءت بها شركة “ادوبي” لمستخدمي الويب عبر اجهزتهم الذكية.

النسخة التجريبية من هذا البرنامج تبدو في غاية الروعة وهي تتضمن أدوات لتحرير الفيديو كما تتضمن ادوات متطورة لانتاج الجرافيكس والمؤثرات الجميلة المرئية المتطورة. وهي تتضمن ما يعرف بـ Time-Line لتحرير واعداد المشاهد المتحركة بواسطة تراكم الطبقات فوق بعضها.

وباختصار فإننا بصدد واحد من اهم البرامج التي طرحتها شركة “ادوبي” مؤخرا ومن شأنها ان تغير من طرق اعداد التسجيلات المصورة والصور النصوص المتحركة في الانترنت عبر اجهزة “ابل”.

النسخة التجريبية من برنامج Adobe Edge متاحة للتحميل والتجربة من هذا الرابط.

[media url=”http://www.youtube.com/watch?v=etAtnb31_Og&feature=related”]